منتديات التاسع ب

مدرسة البيروني الإعدادية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نشكر الله ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin‘s orwa
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 195
العمر : 22
الموقع : في بحار المعرفة
نقاط : 33106
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

مُساهمةموضوع: كيف نشكر الله ؟   الأحد 25 يوليو 2010, 6:23 am

كيف نشكر الله ؟


قال الله سبحانه وتعالى ? وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13) ? ]سبأ (13)] فهل نشكر الله على النعم التى أنعمها علينا ؟ وإذا كنا نشكره فهل نشكره بالطريقة الصحيحة أم لا ؟ وهل نشكره على كل النعم أم لا؟ لقد تناول الشيخ عمر عبد الكافى قضية الشكر بمحاورها المتعددة فى برنامج هذا ديننا ، وهذا المقال يعرض لبعض النقاط التى تناولها فى موضوع شكر الله .

ما هو معنى الشكر لغويا؟
أحمد الله وأصلى على الصادق المعصوم أما بعد، إن العرب يقولون فرس شكور يعنى كفى بسمنه العلف القليل ، حيث ظهرت عليه آثار النعمة من العلف القليل فهذا فرس ممدوح. وقالوا عين شكرى يعنى عين ممتلئة بالماء ، ويقولون دابة شكور أي ظهرت عليها النعمة. وبالتالي فإن العربي عندما سمع لفظ شاكر وشكور فقه ما لم يفقهه الإنسان فى العصر الحالي ، حيث أن الشكر هو ظهور نعم الله على العبد . ولذلك فإنما عندما أشكر فإنني أشكر لنفسي ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه لأن الشكر يستدعى من ثمرته الزيادة حتى أن كليم الله موسى قال يارب كيف أشكر ك وشكرك نعمة تستوجب الشكر لأنها نعمة لا يعرفها كل الناس قال الآن قد شكرتني لأنه لا يشكر إلا من يرضى الله عنه . والله يعطى الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ولكن لا يعطى الدين إلا لمن أحب والشكر يعتبر سنام هرم الدين حيث قال الله عز وجل ? وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13) ? ]سبأ (13)]

هل هذا يعنى أن الشكر نعمة من الله عز وجل؟
نعم هي منه وهبة من الله عز وجل لأن الله قسم الأخلاق كما قسم الأرزاق ومن رضي الله عنه أعطاه الخلق الحسن والشكر يعتبر من هذا الخلق الحسن . ولذا شعر موسى أنه عاجز عن الشكر حيث أن العجز عن الإدراك إدراك ولذلك فقد سأل ربه كيف يشكره وقال الله يا كليمي الآن شكرتني لأنه فقه المعنى أن الشكر منحة ومنه من الله لأن شكر النعم ليست لكل البشر. .


إذا كان الشكر منحة فكيف نشكر ؟ وقد يقول البعض إنني لا أشكر لأن الله لم يعطني منحة الشكر؟

_________________
منتديات التاسع ب يرحب بكم :-

tase3-b-bayroni.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tase3-b-bayroni.mam9.com
 
كيف نشكر الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التاسع ب :: اسلاميات :: دروس ومواعظ-
انتقل الى: